Tanah Pakpak.. Tanah Leluhur

fotho pre wedding

. FOTO PRE WEDDING
Kerangka Analisis Masalah
Pembuatan foto pre-wedding seakan-akan menjadi keharusan bagi calon mempelai, keunikan dan keindahan foto pre-wedding akan menghiasi kartu undangan atau souvenir pernikahan, terlebih foto itu dibuat dengan konsep yang unik dan dengan background yang menarik, ini akan menjadi suatu sensasi tersendiri.
Pertanyaan :
Bagaimana hukum membuat foto pre wedding?
Jawaban
Karena proses pembuatan foto melibatkan kedua calon mempelai dan fotografer, maka ditafshil;
 Bagi calon mempelai, hukumnya haram jika terdapat; ikhtilat (percampuran laki-laki dan perempuan), kholwat (berduaan) dan kasyful aurat (membuka aurat).
 Bagi fotografer, hukumnya tidak boleh karena hal itu menunjukkan sikap rela dengan kemaksiatan.
Catatan;
Jawaban di atas hanya berlaku bila pembuatan foto tersebut dilakukan pra-akad, tidak ada rekayasa sama sekali dan tidak ada dhon (asumsi) atau keyakinan munculnya penilaian negatif masyarakat.

R E F E R E N S I
1. Hasyiyyah Al-Jamal vol. IV hal. 125
2. Is’adurrafiq vol. II hal. 67
3. I’anah Al-Tholibin vol. I hlm. 272
4. Al-Majmu’ Syarh Al-Muhadzdzab vol. IV hlm.484 5. Bughyah Al-Mustarsyidin hlm. 199-200
6. Is’ad Al-Rofiq vol. II hlm. 50
7. Adab Al-Alim wa Al-Muta’allim hlm. 59-60
8. Bughyah Al-Mustarsyidin hlm. 126

1. حاشية الجمل ج 4 ص 125
وضابط الخلوة اجتماع لا تؤمن معه الريبة عادة بخلاف ما لو قطع بانتفائها عادة فلا يعد خلوة ا هـ . ع ش على م ر من كتاب العدد
2. اسعاد الرفيق ج 2 ص 67
من أقبح المحرمات واشد المحظورات اختلاط الرجال بالنساء فى الجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القبيحة . قال سيدنا الحداد فى بعض مكاتبته لبعض الأمراء وما ذكرتم من اجتماع النساء متزينات بمحل قريب من محل رجال يجتمعون فيه .
3. إعانة الطالبين ج: 1 ص: 272
ومنه الصلاة ليلة الرغائب أول جمعة من رجب، وليلة النصف من شعبان. ومنه الوقوف ليلة عرفة أو المشعر الحرام، والاجتماع ليالي الختوم آخر رمضان، ونصب المنابر والخطب عليها، فيكره ما لم يكن فيه اختلاط الرجال بالنساء بأن تتضام أجسامهم. فإنه حرام وفسق.
4. المجموع شرح المهذب ج 4 ص 484
(الشرح) حديث جابر رواه أبو داود والبيهقي وفى إسناده ضعف ولكن له شواهد ذكرها البيهقى وغيره ويغنى عنه حديث طارق بن شهاب السابق والاجماع فقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع أن المرأة لا جمعة عليها وقوله ولانها تختلط بالرجال وذلك لا يجوز لبس كما قال فانها لا يلزم من حضورها الجمعة الاختلاط بل تكون وراءهم وقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع علي انها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولان اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام
5. بغية المسترشدين ص : 199 – 200 (دار الفكر)
(مسألة): قال في التحفة: وإنما حلَّت خلوة رجل بامرأتين يحتشمهما بخلاف عكسه، لأنه يبعد وقوع فاحشة بامرأة متصفة بذلك مع حضور مثلها ولا كذلك الرجل، ومنه يؤخذ أنه لا تحل خلوة رجل بمرد يحرم نظرهم مطلقاً بل ولا أمرد بمثله وهو متجه، ولا تجوز خلوة رجل بغير نساء ثقات وإن كثرن، وفي التوسط عن القفال: لو دخلت امرأة المسجد على رجل لم تكن خلوة لأنه يدخله كل أحد اهـ. وإنما يتجه ذلك في مسجد مطروق لا ينقطع طارقوه عادة، ومثله في ذلك الطريق أو غيره المطروق كذلك.
6. إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص : 50 دار إحياء الكتب العربية
(و) منها (الفرح بالمعصية) والرضا بها سواء صدرت (منه أو) صدرت (من غيره) من خلق الله لأن الرضا بالمعصية معصية اهـ
7. آداب العالم والمتعلم ص: 59-60
والثاني عشر أن يجتنب موضع التهم وإن بعدت فلا يفعل شيئا يتضمن نقص مروءة ويستنكر ظاهرا وإن كان جائزا باطنا فإنه يعرض نفسه للتهمة وعرضه للوقيعة ويوقع الناس في الظنون المكروهة وتأثيم الوقيعة فإن اتفق شيء من ذلك لحاجة أو نحوها أخبر من شاهده بحكمه وعذره ومقصوده كيلا يأثم بسببه أو ينفر عنه فلا ينتفع بعلمه وليس يفيد الجاهل به إهـ
8. بغية المسترشدين ص : 126 دار الفكر
(مسألة ى) كل معاملة كبيع وهبة ونذر وصدقة لشىء يستعمل فى مباح وغيره فإن علم أو ظن أن آخذه يستعمله فى مباح كأخذ الحرير لمن يحل له والعنب للأكل والعبد للخدمة والسلاح للجهاد والذب عن النفس والأفيون والحشيشة للدواء والرفق حلت هذه المعاملة بلا كراهة وإن ظن أنه يستعمله فى حرام كالحرير للبالغ ونحو العنب للسكر والرقيق للفاحشة والسلاح لقطع الطريق والظلم والأفيون والحشيشة وجوزة الطيب لاستعمال المخدر حرمت هذه المعاملة وإن شك ولا قرينة كرهت وتصح المعاملة فى الثلاث لكن المأخوذ فى مسئلة الحرمة شبهته قوية وفى مسئلة الكراهة أخف اهـ
Share this article :
+
Previous
Next Post »
0 Komentar untuk "fotho pre wedding"